Exit logo
البنك المركزي يحدد سعر جديد لصرف الدولار

البنك المركزي يحدد سعر جديد لصرف الدولار

الإثنين 21 ديسمبر

أبلغ البنك المركزي العراقي، الأحد، المصارف المجازة رسمياً برفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.

وقال البنك المركزي في وثيقة موجهة إلى المصارف المجازة، إن سعر شراء الدولار من وزارة المالية سيكون 1450 ديناراً للدولار الواحد، و1460 ديناراً سعر البيع للمصارف، بينما يكون سعر بيع المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية إلى المستفيد النهائي بسعر 1470 ديناراً للدولار الواحد.

وذكر البنك في بيان أن التشوهات الهيكلية في الاقتصاد العراقي هي التي أفقرت المالية العامة، وأن تبعية السياسة الاقتصادية والمالية لطموحات السياسيين ومشاغلهم تسببت في حصر دور الإدارة المالية بتوزيع الموارد النفطية في الرواتب والمتطلبات التشغيلية، وأن وزارة المالية لم تتصدّ لدورها في الشأن الاقتصادي.

وأضاف البنك المركزي أنه لم يكن أمامه سوى التدخل في أكثر من مناسبة لدعم المالية العامة وإنقاذ متطلبات الإنفاق العام الحرجة. كما حث البنك المركزي السلطة النقدية للقيام بإصلاحات مالية، والحكومة بدعم الفئات الهشة التي تتأثر بتغيير سعر الصرف.

وشدد البيان على دور السلطة التشريعية في دعم توجه البنك المركزي لتعديل سعر صرف العملة الأجنبية، محذراً من الاضطرار لاتخاذ قرارات صعبة، مؤكداً عدم تكرار التخفيض في قيمة الدينار العراقي والحفاظ على استقراره بدعم احتياطاته الأجنبية الرصينة.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!