Exit logo
حقوق الإنسان: إصابة 32 متظاهراً و 139 منتسباً أمنياً في تظاهرات الأحد

حقوق الإنسان: إصابة 32 متظاهراً و 139 منتسباً أمنياً في تظاهرات الأحد

الثلاثاء 27 أكتوبر

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الاثنين، إصابة 32 متظاهراً و 139 منتسباً من القوات الأمنية في عموم العراق، خلال تظاهرات الأحد بمناسبة الذكرى الأولى لانتفاضة تشرين.

وعبرت المفوضية في بيان لها عن قلقها وأسفها البالغ لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الأمنية، إثر مصادمات بينهما، حيث بلغ عدد المصابين في بغداد 31 متظاهراً، بالإضافة إلى 138 منتسباً للقوات الأمنية، بينهم 7 ضباط، وإصابة متظاهر ومنتسب في محافظة الديوانية.

وأشارت المفوضية إلى أن الإصابات وقعت نتيجة استخدام بعض المتظاهرين غير السلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل مولوتوف تجاه القوات الأمنية، واستخدام الحجارة والهراوات والعصي، كما لحقت أضرار بعجلتين تابعتين للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير، بينما لم تشهد سائر المحافظات أي أحداث عنف أو تصادمات.

ودعت المفوضية المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية المظاهرات وعدم السماح لحرفها عن سلميتها، والالتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الأمنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة.

وطالبت المفوضية القوات الأمنية والمتظاهرين إلى اتخاذ اقصى درجات ضبط النفس وتركيز القوات الأمنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي.

وأشادت المفوضية بـ”الإنضباط الكبير” للأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها للحفاظ على أرواح المتظاهرين، ومجددة مطالبتها الحكومة في توفير الحلول السريعة والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين المشروعة في تعزيز واقع حقوق الإنسان في العراق.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!