Exit logo
حقوق الإنسان: مقتل متظاهر ثالث جراء أحداث ساحة التحرير

حقوق الإنسان: مقتل متظاهر ثالث جراء أحداث ساحة التحرير

الأربعاء 29 يوليو

وثقت مفوضية حقوق الإنسان الثلاثاء مقتل 3 متظاهرين وإصابة 21 آخرين  بعضها خطيرة في حصيلة للتصادمات التي جرت بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير الاثنين والتي استخدم فيها الرصاص والصجم.

ودانت المفوضية استخدام العنف وتقييد حرية التظاهر السلمي مطالبةً الحكومة بالإسراع في إعلان نتائج تحقيقاتها، وتقديم المتسببين في ذلك إلى العدالة.

كما طالبت المفوضية القوات الأمنية بحظر استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين لما يمثل انتهاكاً صارخاً لمعايير حقوق الانسان والأمم المتحدة في إنفاذ القانون والالتزام التام بحماية المتظاهرين.

ودعت المفوضية  القوات الأمنية والمتظاهرين إلى الابتعاد عن أي تصادمات تؤدي إلى سقوط ضحايا، مؤكدة الاستمرار في توثيق الأحداث وإصدار تقارير تفصيلية وإحالة الشكاوى والبلاغات للادعاء العام ومحكمة حقوق الإنسان.

من جانبها أصدرت وزارة الداخلية بياناً، الثلاثاء، قالت فيه إن التحقيقات الأولية قادت إلى رصد مجموعات إجرامية خطرة في ساحة التحرير تسعى لإثارة الفوضى من خلال الاعتداء على المتظاهرين وافتعال صدامات مع الأجهزة الأمنية.

وجددت الداخلية في بيانها التأكيد على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بعدم استخدام الرصاص الحي مع المتظاهرين وإصدار توجيهات مشددة في هذا الشأن، داعيةً المتظاهرين إلى التعاون لحماية الساحة وضبط العناصر التي تحاول تنفيذ اغتيالات لنسبها إلى القوات الأمنية.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!