Exit logo
سفراء 16 دولة يدينون العنف ضد المتظاهرين

سفراء 16 دولة يدينون العنف ضد المتظاهرين

الثلاثاء 28 يناير

أصدر سفراء ستة عشر دولة في العراق بياناً مشتركاً، الإثنين، يدينون فيه الاستخدام المفرط للعنف ضد المتظاهرين من قبل القوات الأمنية العراقية والفصائل المسلحة.

وحسب البيان أدان “سفراء كندا، كرواتيا، الجمهورية التشيكية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هنغاريا، إيطاليا، هولندا، النرويج، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 كانون الثاني، بضمنهم متظاهري بغداد والناصرية والبصرة”.

وأضاف البيان أنه “على الرغم من الضمانات التي قدمتها الحكومة، غير أن قوات الأمن والفصائل المسلحة تواصل استخدام الذخيرة الحية في هذه المواقع مما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين، في حين يتعرض بعض المحتجين الى الترويع والاختطاف”.

وأكد البيان، أن “السفراء يتوجهون بدعوة الحكومة إلى احترام حريات التجمع والحق في الاحتجاج السلمي كما هو منصوص عليه في الدستور العراقي، ويدعو جميع المتظاهرين إلى الحفاظ على الطبيعة السلمية للحركة الاحتجاجية”.

ودعا السفراء بحسب البيان، الحكومة إلى “ضمان اجراء تحقيقات ومسائلة موثوقة فيما يتعلق بأكثر من 500 حالة وفاة والاف الجرحى من المحتجين منذ 1 تشرين الأول”.

شارك على

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!