Exit logo
وزارة الهجرة: تخصيصات الوزارة في الموازنة لا تكفي لمنح النازحين

وزارة الهجرة: تخصيصات الوزارة في الموازنة لا تكفي لمنح النازحين

الأربعاء 31 مارس

أحصت وزارة الهجرة والمهجرين نحو 29 ألف عائلة نازحة في العراق وإقليم كردستان وقرابة 4 آلاف عائلة  في الخارج، مشيرة إلى أنها أغلقت جميع المخيمات عدا مخيم الجدعة في نينوى، ومخيم عامرية الفلوجة و26 مخيماً في إقليم كردستان.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية عن وكيل الوزارة، كريم النوري، أن الوزارة تجري تفاهمات مع إقليم كردستان للتنسيق بشأن عودة بقية النازحين إلى مناطقهم بشكل طوعي، بينما هناك من لا يرغب من النازحين بالعودة لعدة أسباب، منها الخدمات ومشاكل عشائرية وهدم الدور، مشيراً إلى إمكانية توجههم إلى مناطق أخرى، حيث إن الظروف تكون أفضل لهم من البقاء في المخيمات.

وقال النوري إن موازنة 2021 خصصت 85 مليار دينار للوزارة، منها 13 ملياراً تشغيلية، بينما لا يكفي المبلغ المتبقي الذي يبلغ 72 مليار دينار لعُشر أولئك الذين عادوا إلى مناطقهم، لذا فإن الوزارة طالبت الحكومة بزيادة تخصيصاتها لتفي بالتزاماتها تجاه العائدين من النازحين وتشجيع النازحين في المخيمات على العودة الطوعية.

ولفت النوري إلى أن الوزارة فاتحت المنظمات الدولية لتقديم الدعم للنازحين في حال عودتهم، كما طالبت الإقليم بالتعاون في عودة النازحين إلى ديارهم.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!