Exit logo
ردود فعل متباينة حول القمة الثلاثية في بغداد

ردود فعل متباينة حول القمة الثلاثية في بغداد

الإثنين 28 يونيو

أجمع برلمانيون وسياسيون عراقيون على أهمية القمة الثلاثية التي تجمع العراق ومصر والأردن، مرحبين بالقمم التي تصب في مصلحة العراق ومؤكدين على أهمية التوازن في العلاقات الخارجية للعراق بما لا يتسبب في أضرار للبلاد.  

وقال عضو مجلس النواب، يونادم كنا، في تصريحات صحفية الأحد، إن العراق بحاجة إلى تسخير علاقاته والزيارات العربية والإقليمية بما يخدم الصالح العام والتبادل التجاري والاقتصادي والعمراني وجميع مفاصل الحياة العامة، إذ إن العراق له دور أساسي في أمن واستقرار المنطقة والعالم، مطالباً جميع الدول بالتعاون مع العراق. 

من جانبه أكد المراقب للشأن العراقي، محمد عماد، أهمية أن تكون الاتفاقيات والعلاقات الدولية للعراق متوازنة وأن لا تؤثر سلباً على علاقاته الدولية والاقليمية الأخرى أو على وضعه الداخلي. 

وأشار عماد إلى ما تم تسريبه من محاور اتفاقيات اقتصادية مع مصر والأردن يحتوي على بعض الأضرار للعراق فيما يتعلق بإعفاء أكثر من 300 سلعة أردنية من الجمرك والضريبة وهو ما قد يؤثر سلباً على إجراءات حماية المنتج الوطني، إضافة إلى الاتفاقية مع مصر بتقديم تسهيلات للأيدي العاملة المصرية وهو ما يؤثر على العاملين العراقيين خصوصاً في ظل ارتفاع معدلات البطالة ووجود جيوش من الشباب عاطلة عن العمل. 

شارك على

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!